احدث المقالات

عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني

"عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني " مقال بقلم " حسين أكرم غويلي "       أعلم بأن ما سأكتبه لن يُغير شيئاً مم...

18‏/05‏/2018

ثلاث عشر كتاب ينبغي على كل متحرر شاب قراءته

مقالة مترجمة من صحيفة الإندبندت: عبد الهادي فارس




"ثلاث عشر كتاب ينبغي على كل متحرر شاب قراءته"

         من العدالة الجنائية والحقوق المدنية إلى السياسة البيئية وحرية التعبير الـ (١٣) كتاب الخيالية والواقعية تخلق مدى واسع من الأصناف والمواضيع.
جميع هذه الكتب تشترك في شيء واحد ألّا وهو إنها تتحدث عن جوهر العقائد التحررية بطريقة أو بأخرى، وتوفر كمية هائلة من المعرفة ووجهات النظر للناشئة في كل مكان. ها هي الـ(١٣) كتاب التي ينبغي على كل متحرر شاب قراءته.

- "١٩٤٩" لـ جورج أورويل:
       عندما يقوم المستشار للرئيس "كيليان كونواي" بذكر عبارة (وقائع بديلة) في(٢٠١٧م)، فأنه يرسل رواية "جورج أورويل" البائسة إلى السماء، حيث وجد بعض الناس تشابه بين واقعنا الحالي وبين الواقع المصور في الرواية عام (١٩٤٩م)، في الكتاب، طاغية يسمى (الأخ الكبير) يحكم باقتدار، يعيد كتابة التاريخ وينشر الأجندة ويضطهد الشعب من خلال الرقابة المستمرة والشرطة المتشددة.

-
"The New Jim Crow" لـ ميشيل ألكسندر:
        بينما ظن البعض أنَّ فوز "باراك أوباما" سجل بداية حقبة جديدة في المساواة العرقية، طرحت "ميشيل إلكساندر" في كتابها: "الاحتجاز الجماعي في زمن عدم التمييز" الذي لم ينهيه النظام الطبقي إنما كان قد تمت إعادة تصميمه للتو، ففي هذا الكتاب المهم والجريء، في عام (٢٠١٠م) تكشف ميشيل عن نظام العدالة الجنائية الأمريكي الذي استهدف الرجال السود وأعاق المجتمعات الملونة بأنه الجاني الأكبر في النظام العنصري.

- "The Jungle" لـ آبتون سنكلي:
         بالتركيز على صناعة تعليب اللحوم في شيكاغو، رواية "آبتون سنكلير"، في عام (١٩٠٦م) تستكشف الاستغلال والمحنة الذي عاشها العمال المهاجرين في بدايات القرن العشرين، حيث تبين أعلى المبيعات الانتهاكات الصحية وظروف العمل الشاقة على مدى سبعة أسابيع في المخازن والمذابح، حيث أجبر الرئيس "ثيودور روزفلت" على تشريع قانون سلامة الأغذية في نفس العام.

- "The Feminine Mystique" لـ بيتي فرايدان:
       بناءً على تجربتها كربة منزل معزولة من الضواحي كتبت "بيتي" هذا الكتاب في عام (١٩٦٣م) الذي ساعد على بداية الموجة الثانية من الدعوة للمساواة بين الجنسين في الولايات المتحدة، حيث ناقش هذا الكتاب الواقعي على أنَّ المرأة يجب أنْ تحصل على مكانة خارج المنزل وممارسة الأدوار التقليدية في المجتمع.

-  "451 Fahrenheit" لـ راي برادبري:
       يقدم الكاتب مستقبل بائس حيث تحرم الكتب ويؤمر الإطائفيين بحرق الكتب المتبقية لغرض تجميد الأفكار واجتثاث المعرفة، ففي هذه الرواية عام (١٩٥٣م) تتحدث عن رجل إطفاء الذي يصبح واهماً ويُعتقد بانه المسؤول عن الكارثية، وعن الرقابة المفروضة في البلاد.

- "Understanding Power" لـ نعوام تشوميسكي:
         أحد أفضل المفكرين في عصرنا، حيث استخدم تشوميسكي معرفته وخبرته كفيلسوف، ومؤرخ، وناشط، وعالم، وناقد اجتماعي ليستكشف ثلاثة عقود من التاريخ الأمريكي في كتابه. الكتاب المنشور في عام (٢٠٠٢م) الذي يحتوي على مجموعة من محاضراته بعنوان: "سياسة القوة"، حيث تبين أواصر الترابط بين السياسة الأجنبية والخدمات الاجتماعية المنزلية من خلال تحديد الخطوات المطلوبة للتغيير الاجتماعي.

- "Invisible Man" لـ رالف أليسون:
        في عام (١٩٥٢م) قام ناشر مغمور بنشر ما سيصبح حدثاً هاماً في تاريخ الأدب الأمريكي، حيث ركز "رالف أليسون" في كتابه على قاص أمريكي من أصول أفريقية مجهول الهوية الذي يصبح خفياً نتيجة للون بشرته المختلف، حيث تبحث الرواية في موضوع التفريق العرقي في الريف، وتستكشف طبيعة وتأثير التعصب الأعمى لكل من الضحية والمفترس، وتتلمس مشكلة جوهرية في ذلك الزمن مثل: القومية السوداء، وسياسات الإصلاحية العرقية.

- "An Inconvenient Truth" لـ آل غور:
        حاز "آل غور" على اهتمام العالم في عام (٢٠٠٦م) بكتابه المسمى والذي تحول لاحقاً إلى فيلمين سينمائيين. مستوحى من محاضراته حول الاحتباس الحراري، ونشر بالتزامن مع عرض فيلم بنفس العنوان، حيث يشرح الكتاب تغير المناخ بصورة ودية منبهاً الرأي العام للمأزق الذي يعيشه كوكبنا.

- "The Handmaid's Tale" لـ مارغريت أتودد:
        حتى لو شاهدت العرض الحائز على جائزة "إيمي" المبني على كتاب "مارغريت" المنشور في عام (١٩٨٥م) فإنه من المهم جداً قراءة هذا الكتاب. نعم، إنها رواية مأساوية أخرى، لكنها تنبه إلى موضوع حقوق المرأة (الحقوق الإنجابية تحديداً)، حيث تطرح القصة في مجتمع بطريركي متحفظ الذي ينتشر فيه العقم بصورة كبيرة، حيث تحتجز فتاة خصبة كرهينة من أجل التكاثر.

- " People's History of the United States" لـ هوارد زن:
      يطلب "هوارد زن" من القراء أن ينسوا ما تعلموه في المدارس، في كتابه الأعلى مبيعاً المنشور عام (١٩٨٠م)، حيث يستعرض في كتابه تاريخ الأمة الأمريكية من البداية فما فوق من خلال تجربة امرأة فقيرة مهاجرة وعاملة بدلاً من النسخة الحكومية المنشورة للأحداث.

- "The Grapes of Wrath" لـ جون شتايبك:
         حين فاز "جون شتايبك" بجائزة نوبل للأدب عام (١٩٦٠م)، حاز على الإعجاب على واقعيته ومخيلته في الكتابة، حيث يستعرض الكتاب المنشور عام (١٩٣٩م) عائلة مزارعة من "أوكلاهوما" التي هجرت قسراً من أرضها خلال الكساد الكبير، حيث تركز على مشاكل زمنية كاتحاد العمال والتغييرات التي حصلت في مجال الزراعة إضافة إلى استكشافها مواضيع عامة كالقوة والأنانية والكرامة.

- "War is a Racket" لـ سميدلي بتلر:
        بعد حصوله على مداليتي شرف وتقاعده من البحرية الأمريكية يقوم الجنرال "سمدلي بتلر" بتعريف الناس على طبيعة الحرب، حيث يكشف الكتاب القصير المنشور عام (١٩٣٥م) عن كيفية عمل المجمعات الصناعية العسكرية ومن هو المستفيد عند اندلاع الحرب، حيث يعتبر الكثير هذا الكتاب من أهم الأعمال المناهضة للحروب.

- "The Conscience of a Liberal" لـ بول كروغمان:
        يأخذ الاقتصادي والحائز على جائزة نوبل "بول كروغمان" ثمانين عاماً من التاريخ الأمريكي في كتابه حيث يكشف عن الانهيار الاقتصادي في العشرينيات وما تبعها من ازدهار في سبعينات القرن الماضي وعدم المساواة السياسية، حيث أمن الكثير أن الكتاب المنشور في عام (٢٠٠٧م) كان نداءً واضحاً وصريحاً للمتحررين ليتسلموا مستقبل الاقتصاد.
مصدر المقالة الأصلي:

#عبد_الهادي_فارس
#اتحاد_الشباب_العراقي_لكتاب_المقالات

إقرأ أيضا

ثلاث عشر كتاب ينبغي على كل متحرر شاب قراءته
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار

المقالات الاكثر قراءة