احدث المقالات

عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني

"عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني " مقال بقلم " حسين أكرم غويلي "       أعلم بأن ما سأكتبه لن يُغير شيئاً مم...

18‏/05‏/2018

حل الغموض حول المومياء المصرية من قبل FBI

مقالة مترجمة بواسطة المتخصص بعلوم اللسانيات: حيدر حميد العنكوشي





"أخيراً... الـ "إف بي آي" تحل الغموض حول هوية المومياء المصرية ذات الأربعة آلاف سنة"

       أخيراً تم حل لغز هوية المومياء المصرية ذات الأربعة آلاف سنة من قبل الإف بي آي، ومنذ عام (1915م) شعر العلماء بالحيرة، والغموض الذي يعتري هذه المومياء، وتحديداً حول الرأس الذي اُكتشف في زاوية قبر مسروق في "ديت البشرة"، وهي مقبرة مصرية كبيرة، وقديمة جداً. عمل أيضاً علماء الآثار على أحد القبور التي تنتمي إلى حاكم كان يسمى "تحوتي نخت" وزوجته، ولكن لم يكونوا قادرين على تحديد الرأس أكان ذكر أم أنثى؟، وتم أخذ الرأس إلى العلم الجنائي في "الإف بي أي" مستخدمين تكنلوجية الـ "دي إن أي" المتطورة من أجل تأكيد أنّ هذا الرأس ينتمي إلى الذكر وهو الحاكم نفسه.
        "أوديل لوريا" وهي عالمة أحياء، قامت بحفر أحد الأسنان التي أُخذت من الجمجمة، إذ جمعت منه الباودر وتم حله في محلول كيميائي ثم حركت المحلول من خلال "دي إن أي" بواسطة أحد الأدوات الخاصة بهذا الجهاز. من خلال فحص نسبة "كروموسومات الجنس"، أصبحت قادرة على أنْ تستنتج أنّ هذه الجمجمة هي جمجمة ذكر.

       لم أكن اعتقد أنّها سوف تعمل، إذ اعتقدت أنّها سوف تكون متفسخة جداً، وغير كافية من أجل إجراء أية عملية كشف. كانت سعيدة جداً، وأيضاً قالت: "إنّنا كنّا محظوظين". إنّ عمرَ الرأس الذي وُجد في الحقيقة في بيئة صحراوية جعلته بشكل خاص يتحدى أيَّة محاولة في استخراج الـ "دي إن أي". إنّ الـ "دي إن أي" وهو المحلول الذي يحتوي على شفرتنا الجينية، تتعطل بمرور الزمن وفي بيئات دافئة. إنّ الرأس أيضاً تتضرر؛ بسبب السُراق الذين نهبوا القبر وحطموا جسم المومياء، وأما علماء الآثار المعاصرون حاولوا العمل على معرفة هوية المومياء.

        المحاولات الجديدة في معرفة هوية المومياء تمت في تحول الذكرى الألفية، عندما قام متحف بوسطن للفنون، والذي يحتوي على محتويات القبر بتسليم الجمجمة إلى مستشفى ماسوشيت العام.
في عام (2005م) وضعت المستشفى الجمجمة في جهاز "سي تي" ثم حاوت فحص الـ "دي إن أي" من خلال استخراج أحد الأسنان قبل أربع سنوات، لكن كِلا المحاولتين فشلتا.

        إنّ الـ "إف بي آي" تدخلت في هذا الأمر لأنها أرادت تطبيق أحدث تطورات الـ "دي إن أي" في الاستخراج وهذا الشيء يحدث عندما تحل الجرائم المعاصرة. قال رئيس دعم وحدة الـ "دي إن أي" "انثوني اورونوتو": "أنّ الـ "إف بي أي" لا تمتلك وحدة خاصة تقوم فقط بدراسة القضايا التاريخية ولكن نحن نحاول تطوير الإجراءات الجنائية من خلال استخدام المواد التاريخية القديمة".

ــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
https://www.independent.co.uk/…/fbi-solves-mummy-identity-e…

ترجمة: المختص بعلوم اللسانيات "حيدر حميد العنكوشي".

#حيدر_حميد
#اتحاد_الشباب_العراقي_لكتاب_المقالات

إقرأ أيضا

حل الغموض حول المومياء المصرية من قبل FBI
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار

المقالات الاكثر قراءة