احدث المقالات

عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني

"عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني " مقال بقلم " حسين أكرم غويلي "       أعلم بأن ما سأكتبه لن يُغير شيئاً مم...

16‏/12‏/2017

"الإمام الطبري"


الكاتب: ناظم علي                           






                        "الإمام الطبري"



         في بلدة آمل، وهي عاصمة طبرستان، ولد نجم في سماء البلاد الإسلامية في العام( 224هـ - 838م). وهو محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، المشهور بالطبري. وهناك طبريان آخران بالاسم ذاته: محمد بن جرير بن رستم الطبري الكبير، من علماء الشيعة في القرن الرابع، وصاحب المسترشد في الإمامة، وكذا محمد بن جرير بن رستم الطبري الصغير من علماء الشيعة في القرن الخامس، وصاحب كتاب دلائل الإمامة.

        طاف هذا الرجل العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه، حيث ابتدأ في رحلة طلب العلم من مكان مولده، ثم زارَّ مدينة الري، وبغداد، والبصرة، والكوفة، والشام، حتى وصل إلى مصر؛ بعدها إستقر أخيراً في بغداد. ينهل من شيوخها وعلمائه
ا.

       أجمعَ علماء عصره، ومن بعده على علميته وغزارة عطائه في عدة علوم؛ منها: التفسير، والتاريخ، والنحو، والفلسفة، والمنطق، والجبر، والمقابلة، والشعر.



       كانت له مزرعة في بلدته يأتيه منها مورد مالي، لذا عرف عنه إنَّه كان يرفض هدايا الخلفاء التي لا يستطيع ردها، ورفض المناصب لانه تفرّغ للعلم. فقد درس المذاهب جميعاً، ولكنه تخصص بفقه الشافعي، وأتخذه مذهباً له، وافتى به ببغداد عشر أعوام، ثم أدى به البحث والإجتهاد إلى تفرده بمذهبه الخاص. فقد أجاز للمرأة أنْ تكون قاضية في جميع الاحكام، فهو بذلك قد تقدم خطوة أُخرى على الإمام أبي حنيفة في أنه إستثنى دورها القضائي في الحدود والقصاص لمّا في طبيعتها من عاطفة تؤثر عليها في اتخاذ حكم عادل.

         توفي في بغداد(310هـ - 922م)، ودفن في "رحبة يعقوب" وهنا وقفة صغيرة. ففي عام(2001م) أذكر إنَّ لجنة عالية المستوى في وزارة الثقافة إستدلت عن طريق المصادرعلى قبر الطبري المفقود، فعثر عليه في منتزه "حديقة الرحبي" الكائن في مدينة الاعظمية - شارع عشرين. وقد قامت الجهات آنذاك ببناء قبر بسيط له. إلّا أنَّ بعد عام(2003م) تعرض للإهمال، وتراكمت بعض النفايات حوله، فقمتُ بحملة تسليط الأضواء عليه من خلال مشروع دعوة للقراءة؛ كان ذلك في(19-7-2013م). فأخذنا له الصور وأوصلناها للإعلام.

         كثيرٌ من الناسِ لم يصدق ما ذكرناه في بادئ الامر، إلّا أنهم تراجعوا عن ذلك حينما زاروه، وتوجهت بعض قنوات الإعلام إليه، وقد قام أحد سكان الأهالي بترميم القبر من جديد على نفقته الخاصة، وتحركتُ أنا بشكل رسمي واتصلتُ ببعض الشخصيات المعنية، حيث كتبتُ طلب مقدم، وتم رفعه إلى أنْ تمَّ تخاطب دائرتين بهذا الخصوص، هما: أمانة بغداد، والوقف السُنِّي. حيث أنَّ عائدية الأرض التي فيها قبر الإمام ترجع إلى أمانة بغداد، والوقف قد طلب منها تحويل العائدية إليه كي يُبنى له مقام يليق به، وتم لهم ذلك؛ حيث خرج ملف الإمام الطبري وعليه رسم قطعة الأرض بابعادها ووصل إلى قسم التراث-حسب علمي- ولم ينجز شيء منذ ذلك الوقت.

         ومن طريف ما أذكر أنَّني في أحد الأيام كنتُ أُنبه طلاب الثانوية -حينما كنت محاضراً- إلى ضرورة التعرف إلى هذا الرجل. فسألتهم: أتعرفون من هو الطبري؟.
أجابوني: اي أُستاذ، بمنطقتنا يسمونه أبو طبر.!...



#ناظم_العراقي

#اتحاد_الشباب_العراقي_لكتاب_المقالات



نبذة بسيطة عن الكاتب:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإسم الكامل: ناظم علي.

الولادة ومحلها: (1984م)/ بغداد.

التحصيل الدراسي: بكلوريوس قسم التأريخ/ كلية التربية إبن الهيثم/ جامعة بغداد.

الحالة الإجتماعية: متزوج.

السكن الحالي: بغداد.

الموقع الإلكتروني للكاتب: ناظم العراقي.

إقرأ أيضا

"الإمام الطبري"
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار

المقالات الاكثر قراءة