احدث المقالات

عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني

"عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني " مقال بقلم " حسين أكرم غويلي "       أعلم بأن ما سأكتبه لن يُغير شيئاً مم...

16‏/12‏/2017

((قراءة القراءة))



الكاتبة: زينب علي


                      ((قراءة القراءة))

       القراءة ضرورة أكثر من كونها هواية؛ حيث أنها رياضة نفسية تُكون الإحساس بالأنس والمتعة. أثبتت الدراسات الحديثة إنَّ القراءة مريحة للأعصاب، وتنمي القدرة على الإتصال الفعال مع الآخرين، وقراءة أفكارهم وتحليلها، ومناقشة وتبادل الآراء معهم، رياضة العقل القراءة وصلاته التفكير.

       هنالك عدة أمور تتعلق بموضوع القراءة وتدور حولها العديد من التساؤلات؛ لِماذا اقرأ، ماذا اقرأ؟.

       قبل البدء بمشروع القراءة يجب تحديد الهدف منها ما الذي أرمي الوصول إليه؟ ولمَ القراءة عما سواها؟!.

هناك ثلاثة أنواع للقراءة:
1- القراءة من أجل قضاء الوقت والتسلية.
2- القراءة من أجل المطالعة والإلمام بالمعلومات.
3- القراءة التفصيلية (الإستيعابية).

        النوع الأول: هو وجود وقت فراغ، فيقضيه الشخص بالقراءة؛ فربما نجد أن هؤلاء الفئة تقتصر قراءتهم على نوع محدد من الكتب، أو لا تكون القراءة من يومياتهم؛ فبالتالي هي مجرد شيء لملء الفراغ، فربما يمرون بالكتاب مرة كل أسبوع حيث أن هناك فرقاً عظيماً بين شخص متشوق يريد أن يقرأ كتاباً، وشخص متعب يريد كتاباً ليقرأهُ كما ذُكِر «جلبرت كيث».

       أما النوع الثاني فإنَّهم يعتبرون القراءة جُزءً مهماً من حياتهم لنفرض وكأنَّها دراسة فيبحثون عن مواضيع مختلفة للإلمام بعدد من المعلومات، حيث تتم القراءة ضمن إختصاص معين مثلاً البايولوجيا، الفقه، الشعر إلخ... هؤلاء سيجمعون قدراً من المعلومات لكن إنِ استمروا ضمن هذا الإطار فقط، فربما تكون القراءة هي مجرد إستذكار للمعلومات لأنَّ الموضوع واحد وإنْ إختلفت الآراء.

        ومن وجهة نظري أهم أنواع القراءة هي (التفصيلية الإستيعابية)؛ حيث إنَّها تكون متنوعة من حيث المواضيع وتحوي على عدد أكبر من المعلومات ويحظى القارئ بقدر كبير من الإستفادة خلالها.

الآن نأتي إلى كيف أختار الكتاب أو الرواية؟.

         يقول «فولتير»: "سُئلتُ عمَّن سيقود الجنس البشري؟ فأجبتُ: الذين يعرفون كيف يقرأون".

         هناك عدة طرق البعض يجذبهُ العنوان، أو يفضل الكاتب الفلاني فيقرأ له، وممكن أن نقرأ مراجعة (Review) عن الكتاب فيشدنا لِقراءتهِ، وهناك موقع( (Goodreadsنجد فيه العديد من الآراء بمجرد كتابة إسم الكتاب، أو الرواية في مربع البحث، لنفرض إنَّك وجدتَ الكتاب من خلال إحدى الطرق نستطيع أن نجري إستكشاف للكتاب قبل الشروع بقراءتهِ، من خلال فهرس المواضيع، أو القراءة السريعة لمحتويات الكتاب، والتي يجب ألّا تتجاوز الخمس دقائق.

         وصلنا إلى أهم ما في الموضوع وهو كيف اقرأ قراءة تفصيلية، وأجمع المعلومات بغزارة مما اقرأ؟.

         أهم نقطة أن نفهم شيئاً هو: إعادة قراءة كتاب لمرتين، أو ثلاثة لغرض إستيعابهِ لِمّا يُراود المتلقي بأنَّه ذو أهمية من حيث معلوماتهِ أفضل بكثير من قراءة ثلاثة كتب دون أن أفهم شيء منها، في بداية الأمر خصص وقتاً من يومك للقراءة؛ ولنعتبر هذا الوقت محاضرة يلقيها أستاذ، ضعْ بجانبِك دفتراً وقلماً، لمن يُفضلون الإلكترونيات أفتحْ صفحة من برنامج (Word) أثناء القراءة دَونْ كل أمر يذكرهُ الكاتب يكون مخالفًا لِمّا أنت تعرفهُ، كذلك دَونْ كل كلمة غريبة تمرُّ بك مثلًا التراجيديا، أو الشيوعية، أو الميتافيزيقيا إلخ...، عند إنتهاء الوقت المخصص للقراءة خصص وقتًا آخر للبحث في ما دونته خلال الجلسة، إبحثْ في الآراء التي وجدتها مختلفة عمّا تعرفه؛ من خلال الإنترنت، أو المناقشة مع الآخرين، وكذلك بالنسبة إلى المفردات دَوِنْ معنى كل كلمة، سيكون لديك بمثابة قاموس حاول أن تجعل هذا القاموس في متناول يدك في الأماكن التي تشعر إنَّك ستجد وقت فراغ فيها، وراجع ما كتبته لترسيخ تلك المعلومات، وستجد إنك تلم بعدد كبير من الآراء والمعلومات.

         إضافة إلى ذلك بعد إنتهائك من قراءة الكتاب، خصص صفحة أذكر فيها إسم الكتاب، المؤلف، بعض المعلومات عن المؤلف مثلًا الميلاد، الوفاة، وحبذا بعض المؤلفات الأخرى، ربما لقراءتها في وقت لآحق، وسنة إصدار الكتاب، أخيرًا حاول أن تكتب شيئًا عمّا قرأته، مثلًا غاية الكاتب، درجة الإقناع، أسلوب السرد، وإنْ أردتَ الإنتقاد فلا بأس بذلك لكن كُنْ حياديًا في نقدك، متوسط بين الإيجابي والسلبي، لا تميل كل الميل إلى الإنتقاد السلبي فمهما يَكُنْ ما قرأتَ فأنه لا يخلو من الفائدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسم لوحة النص: نرجس الموسوي


نبذة مبسطة عن سيرة الكاتب:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإسم الكامل: زينب علي.
الولادة ومحلها: (1992م/ بصرة).
التحصيل الدراسي: بكالوريوس علوم كيمياء/ جامعة الكوفة.
الحالة الإجتماعية: غير متزوجة.
السكن الحالي: بصرة.

إقرأ أيضا

((قراءة القراءة))
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار

المقالات الاكثر قراءة