احدث المقالات

عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني

"عراقُ الحضاراتِ سَيبقى وطني " مقال بقلم " حسين أكرم غويلي "       أعلم بأن ما سأكتبه لن يُغير شيئاً مم...

25‏/07‏/2018

الإدمان السلوكي

الكاتب: أحمد فائق السالم




«الإدمان السلوكي»

        هنالك سلوكيات ونشاطات متنوعة وكثيرة يكون فيها الإدمان شديداً جداً عند البعض، مما يسبب لهم أضراراً كبيرة في الروح والجسد، الحالة النفسية كذلك لها الحصة الأكبر في التأثر بهذا الإدمان، أما بسبب العلاقات العائلية التي تشكل الخطر الأكبر لتشكيل ما يسمى بالإدمان السلوكي.
مع تعدد أوجه الإدمان السلوكي يعكف علماء النفس على وضع مفهوم واضح ودقيق وتحديد أعراضه وسبل علاجه، مع تنوع الإدمان الذي بدا واقعاً في عالمنا بكل أنواعه، ويقول البروفيسور(أندرياس هاينز): إنّ من الصعوبة إمكانية تعريف مفهوم إدمان السلوكيات كإدمان ألعاب الكمبيوتر، معللاً ذلك إنّ هذا المرض لا توجد لهُ أعراض جسدية ظاهرة، على الرغم بأنه يمتاز برغبة ملحة من قبل مدمنيه وصعوبة في السيطرة وفقدان التحكم كالإدمان على المخدرات، أو المشروبات الكحولية، ويستدرج(هاينز) من عيادة الطب والعلاج النفسي في مستشفى شاريتيه في ألمانيا قائلاً: "هذه الرغبة وحدها لا تكفِ لتشخيص الإدمان السلوكي"، ويعكف العلماء في العالم على وضع المعايير في تشخيص حالات الإدمان السلوكي وتعريفهِ بدقة عالية.
هناك عدة أنواع أيضاً تدخل ضمن الإدمان السلوكي منها:
١- الإدمان على الإنترنت.
٢- الإدمان على التسوق.
٣- الإدمان على فعل المخاطر.
٤- الإدمان على حب السيارات.
٥- الإدمان على ألعاب الفديو.

       فالإدمان على التسوق مثلاً، بعضهم ما يجرب التسوق ليبعد حالة الحزن التي تراوده فقط لا غير، من دون أن تكون له حاجة فعلية للتسوق، وأشارت دراسات: إن التسوق القهري له تأثيره الكبير على النساء أكثر من الرجال سواء من الناحية الشخصية والمالية.
أما الإدمان على الإنترنت: فيشكل حسب دراسات لعلماء النفس إنه بوصفهم غير حقيقي، لكن في بعض الأحيان قد يطول استخدام الشبكة العنكبوتية في العالم إلى ساعات طويلة جداً، مما يفقدهم الوقت لإدارة حياتهم الشخصية، بل تصل إلى مرحلة إصابتهم بالهوس جراء الاستخدام المفرط.

 الإدمان على فعل المخاطر: نرى الكثير من الأفراد من يقع في عشق المغامرات الخطيرة كتسلق الجبال وغيرها، والقفز بالمظلة من فوق ناطحات السحاب، فهم في نفس الوقت يشعرون بالإثارة والتشويق لفعل هذهِ المخاطر مما يشكل لديهم هاجس المتعة في ذلك.
الإدمان على حب السيارات: إن للرجال حب واسع للسيارات، لكن هذا ليس بالأمر الصعب مقارنة بهوس الرجال باقتناء كل السيارات الفاخرة، والأخطر حين يصل أحدهم إلى معاملة السيارة كزوجتهُ، كما يحصل مع الرجل الأمريكي(فناثانيل) والذي يحضر الهدايا لسيارتهِ باستمرار، وملتزم بالخروج مع سيارته بمواعيد منتظمة، هذا الأمر الذي من الصعب جعلهُ يفكر بشريكة حياة حقيقية له.

أما الإدمان على ألعاب الفيديو: هو الأكثر شيوعاً حيث تبين في بحوث كثيرة إن الأولاد والرجال هم الأكثر استخداماً لِألعاب الفيديو، حيث أشارت دراسة أن ما بين (١ إلى ١٠) من لاعبي الفيديو تتراوح أعمارهم من (٨ إلى ١٨) عاماً وهذا الإدمان يعتبر الأكثر شيوعاً.

       لا شك أن الإدمان والخطر الذي يشكله على نفس الإنسان وخصوصاً في الوقت الحالي مع تعدد أوجه الإدمان بكافة أنواعه، لا بد من الوقوف على أهم الأسباب التي تؤدي إليهِ مع أخذ ودراسة الحلول اللازمة للحد منهُ، مع التفكير بجدية نحو أساليب تبعد عن خطر هذا الإدمان.

#اتحاد_الشباب_العراقي_لكتاب_المقالات

المصادر

إقرأ أيضا

الإدمان السلوكي
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

إشترك في القائمة لدينا وتوصل بجديد المواضيع والقوالب

شاركنا بتعليقك المميز فهو يشجعنا ويساعد على الاستمرار

المقالات الاكثر قراءة